إدارة التخصصات الصحية

ملتزمون بسلامة المرضى

​​​الأسئلة الشائعة للممارسن الصحيين​​​​



Expand All     Collapse All

1من الذين يجب ترخيصهم من الممارسين الصحيين من قبل المجلس القطري للتخصصات الصحية ؟​

يقوم المجلس القطري للتخصصات الصحية بترخيص الممارسين الصحيين العاملين في مجال الرعاية الصحية بما في ذلك: الأطباء البشريين وأطباء الأسنان، الممرضون، الصيادلة ، القابلات القانونيات ، ممارسى الطب التكميلى إلى جانب مجموعة من أصحاب المهن الصحية المساعدة والذين يشملون، على سبيل المثال وليس الحصر أخصائيي نفسيين، أخصائيي بصريات، أخصائيي سمع ، مسعفين، أخصائيي العناية بالقدم ،  معالجي مشاكل النطق، أخصائيي العلاج الطبيعي، أخصائيي تغذية، فنيي أسنان. ​
2هل تشمل مهام المجلس القطري للتخصصات الصحية إيجاد عمل للموظفين في القطاع الصحي في دولة قطر؟​​
لا تشمل مهام المجلس القطري للتخصصات الصحية إيجاد عمل للموظفين في القطاع الصحي في دولة قطر أو تحديد مستوى الرواتب للمهن في هذا المجال، حيث أنه يترتب على الممارس نفسه الاتفاق على هذه الأمور مع جهة العمل و ليس للمجلس القطري للتخصصات الصحية أي تواصل أو اتفاق من أرباب العمل في هذا الشأن.​
3ما هي خطوات التسجيل / الترخيص؟​

يرجى الدخول على الرابط التالي على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية ،  للاطلاع على خطة سير عملية تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين .

http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/HowToRegisterToPracticeInQatar.aspx

ملاحظة: يرجى الاطلاع على المستجدات بشكل مستمر من خلال الدخول على موقعي المجلس القطري للتخصصات الصحية و موقع وزارة الصحة العامة .​

4كيف يمكنني  الحصول على ترخيص مزاولة المهنة في دولة قطر؟​

كيف يمكنني  الحصول على ترخيص مزاولة المهنة في دولة قطر؟

بهدف الحصول على ترخيص مزاولة المهنة في القطاع الصحي في دولة قطر، يجب تقديم طلب تقييم / تسجيل عبر نظام التسجيل والترخيص الإلكتروني مع إرفاق كافة المتطلبات عن طريق رابط المجلس القطري للتخصصات الصحية www.qchp.org.qa

​يرجى ملاحظة الآتي:

  1. يجب تقديم الطلب عن طريق صاحب العمل (أو صاحب العمل المحتمل) في دولة قطر (لا يمكن التقديم على ترخيص مزاولة المهنة دون الحصول على مكان عمل في دولة قطر). 
  2. لمزيد من المعلومات عن كيفية استخدام نظام التسجيل / الترخيص الإلكتروني، يرجى مراجعة "ارشادات حول عملية تسجيل الدخول" على الرابط التالى على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/HowToRegisterToPracticeInQatar.aspx  
  3. للاطلاع على متطلبات التسجيل / التقييم، يرجى  مراجعة "إرشادات لكل مهنة" على الرابط التالي والمتوفر على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية . http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/HowToRegisterToPracticeInQatar.aspx    
  4. فيما  يخص الامتحان ألتأهيلي (البرومترك)، يٌرجى مراجعة الرابط التالي والمتوفر على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية .

     http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/QualifyingExamination.aspx
  5. فيما يخص التحقق من المصدر الأولي للشهادات، يرجى الدخول على الرابط التالي والمتوفر على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية

     http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/PrimarysourceVerification.aspx
  • يحظر على أي متقدم للتسجيل/ الترخيص الطبي البدء في ممارسة المهنة قبل الحصول على ترخيص مزاولة المهنة من المجلس القطري للتخصصات الصحية. وفي حال اكتشاف خلاف ذلك سيتم رفض الطلب واتخاذ إجراء تأديبي تجاه المؤسسة والممارس الصحي.
  • يرجى المتابعة مع ضابط الاتصال في المنشأة (مكان العمل أو مكان العمل المحتمل) فيما يخص عملية التقديم ومتابعة حالة الطلب وسبب تأخره (إن وجد).
5ما هي الطلبات التي يمكن تقديمها عن طريق نظام التسجيل والترخيص الإلكتروني وما هو الإطار الزمني لكل طلب؟​

يرجى الاطلاع على أنواع الطلبات التي يمكن تقديمها عن طريق نظام التسجيل والترخيص الإلكتروني:

نوع الطلب

الإطار الزمني

( من تاريخ استلام الطلب بعد الدفع و موافقة رب العمل على الطلب)

التقييم25 يوم عمل
الترخيص20 يوم عمل
تجديد الترخيص15 يوم عمل
تغيير مكان العمل15 يوم عمل
إضافة مكان عمل 15 يوم عمل
تغيير نطاق العمل 15 يوم عمل
إضافة نطاق عمل 15 يوم عمل
شهادة حسن سيرة وسلوك قطر25 يوم عمل
تحديث البيانات الشخصية 5 يوم عمل

ملاحظة:

  • يرجى الدخول على الرابط التالي  على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية لمعرفة المتطلبات وكيفية التقديم على كل طلب من المذكورين أعلاه وذلك عبر الاطلاع على "إرشادات لكل مهنة" http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/HowToRegisterToPracticeInQatar.aspx

     
  • في حال مواجهة مشكلة تقنية في استخدام نظام التسجيل الإلكتروني، يرجى التواصل مع مكتب المساعدة الخاص بالنظام على بيانات الاتصال التالية:  qchphelpdesk@moph.gov.qa  رقم الهاتف: 44070279.​
6ما هي رسوم التقييم / الترخيص/ تجديد الترخيص؟​

رسوم التقييم / الترخيص/ تجديد الترخيص تختلف تبعاً للفئة و التخصص كالتالي مع الأخذ بعين الاعتبار أن صلاحية الترخيص سنتين من تاريخ الإصدار و لا يجوز لأي ممارس العمل قبل الحصول على ترخيص مزاولة المهنة أو بموجب ترخيص منتهي الصلاحية :

الرسوم  (ق.ر)​​نوع الطلبالفئة
100طلب تقييم طبيب بشري متخصص
1200طلب ترخيص
1200تجديد الترخيص
100طلب تقييم

طبيب بشري بدون تخصص تجديد الترخيص

1000طلب ترخيص
1000تجديد الترخيص
100طلب تقييمطبيب أسنان متخصص
1200طلب ترخيص
1200تجديد الترخيص
100طلب تقييم 
1000طلب ترخيصطبيب أسنان بدون تخصص
1000تجديد الترخيص 
100طلب تقييمصيدلة
600طلب ترخيص
600تجديد الترخيص
100طلب تقييمالمهن الطبية المساعدة
600طلب ترخيص
600تجديد الترخيص
100طلب تقييمتمريض
600طلب ترخيص
600تجديد الترخيص​​
7ما هي طرق دفع رسوم التقييم / الترخيص / تجديد الترخيص؟​

يرجى الاطلاع على الطريقتين المذكورين أدناه لدفع رسوم التقييم / الترخيص/ تجديد الترخيص:

1.      طريقة الدفع الإلكتروني: (يوصى باستخدامها)

الدفع الإلكتروني عن طريق نظام التسجيل والترخيص الإلكتروني حيث أنه يُقبل الدفع عن طريق بطاقات الائتمان: الماستر كارد أو الفيزا كارد علماً أنه يتوجب على جهة العمل تقديم الطلب إلكترونياً (submission)  مباشرةً بعد إتمام خطوة الدفع دون ضرورة الحضور شخصياً إلى مبنى وزارة الصحة العامة ، لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على التعميم الصادر في هذا الصدد رقم (14/2014).

​2.      الدفع اليدوي:
  الدفع اليدوي في كاونتر الدفع في مبنى المجلس الأعلى للصحة، حيث يتوجب على ضابط الاتصال الحضور شخصياً لدفع الرسوم وبعد الدفع يتوجب عليه تقديم الطلب عن طريق نظام التسجيل والترخيص الإلكتروني (submission )

8ما هي الجامعات المعترف بها بالمجلس القطري للتخصصات الصحية  في دولة قطر؟​

بالنسبة إلى الأطباء البشريين, يعتمد المجلس شهادات البكالوريوس أو ما يعادله حسب  دليل التعليم الطبي الدولي (IMED FAIMER) https://imed.faimer.org .

قد يختلف مسمى الشهادة  باختلاف الدول والجامعات فمثلاً تعرف الدرجة الأولية التي تمنح للأطباء في دول شرق المتوسط وبريطانيا ودول الكومنولث باسم : درجة البكالوريوس في الطب ودرجة البكالوريوس في الجراحة (MBBS , MBChB , MBBCH) في حين تعرف نفس الدرجة في أمريكا الشمالية  باسم دكتور في الطب (Doctor of Medicine MD-) أو طبيب تقويم العظام (D.O - Doctor of Osteopathic Medicine).

أما فيما يتعلق بشهادات التخصص لفئة الأطباء البشريين و أطباء الأسنان فقد اعتمد المجلس القطرى قائمة بكلٍ من الشهادات المعترف بها و الدول المانحة لهذه الشهادات ، و لمزيد من المعلومات حول هذه القائمة يرجى مراجعة "إرشادات لكل مهنة ، الأطباء و أطباء الأسنان" على الرابط التالى : http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/HowToRegisterToPracticeInQatar.aspx

يتم تحويل الأطباء البشريين و أطباء الأسنان الذين لا يحملون شهادات التخصص المعترف بها من قبل المجلس القطري للتخصصات الصحية  ، إلى لجان مختصة للتقييم.

تقيّم إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطري للتخصصات الصحية مؤهلات المهن الصحية الأخرى وفقاً للوائح و السياسات المنظمة لهذه المهن.​

9كيف يمكننا تقليل المدة الزمنية التي يستغرقها إصدار الترخيص الطبي؟​

.أفضل طريقة لتقليل المدة الزمنية تتمثل في تقديم طلب متكامل ومستوفي لجميع شروط ومتطلبات التقييم والترخيص الموجودة على موقعنا الالكتروني مع التأكد من توفير كافة الوثائق والمستندات المطلوبة، إلى جانب التأكد من تعبئة كافة المعلومات التي يجب تدوينها في الطلب الالكتروني. بالإضافة إلى:

  • ​التقدم بطلب لعملية التحقق من صحة الشهادات والوثائق قبل التقدم بطلب التسجيل/التقييم (اضغط هنا للاطلاع على الأسئلة والأجوبة الخاصة بعملية التحقق من صحة الشهادات والوثائق) مع إرفاق ما يثبت ذلك (إيصال الدفع) بطلب التسجيل/التقييم الإلكترونى.
  • الإرسال المبكر لشهادة الحسن السيرة والسلوك المهنية من جهة التسجيل من مكان إصدار الترخيص لسنوات الخبرة  المطلوبة لكل تخصص. (اضغط هنا للاطلاع على الأسئلة والأجوبة الخاصة بشهادة حسن السيرة والسلوك المهنية ).
  • تقديم طلب التقييم مرفق بنتيجة الامتحان ألتأهيلي( برومترك) للفئات التي يتطلب منها الجلوس للامتحان.
  • المتابعة المستمرة مع ضابط الاتصال المخول من جهة العمل للتأكد من إكمال جميع الخطوات و المتطلبات والمساعدة في حال وجود نواقص في المستندات.
  • الاطلاع على المستجدات الخاصة باللوائح و القوانين والتعاميم المتعلقة بعملية تسجيل / ترخيص الممارسين الصحيين عن طريق موقعي المجلس الأعلى للصحة والمجلس القطري للتخصصات الصحية.
10إذا كان السبب الرئيسي للتأخير هو طلبات غير مكتملة فلماذا لا يخصص المجلس شخصاً ما للتأكد من تقديم الطلب الإلكتروني مكتمل لتجنب هذا التأخير ؟​

قام المجلس بتدريب أصحاب العمل وضباط الاتصال المعنيين بكل منشأة من خلال ورشات عمل لاستخدام  نظام التسجيل/الترخيص الإلكتروني ومراجعة الطلب الإلكتروني والتأكد من إرفاق جميع الوثائق المطلوبة وتدوين جميع البيانات المطلوبة وعليه يتحمل كل من المتقدم والمنشأة كافة المسؤولية عند تقديم الطلب.​
11هل يمكن أن تتم عمليات التقييم والتحقق دون تواجد الممارس في الدوحة؟​

نعم حيث أن معظم إجراءات عملية التقييم والترخيص يمكن أن تتم خلال وجود الممارس في بلده، على سبيل المثال عملية التحقق من المصدر الأولى للشهادات تتم الكترونياً، وكذلك طريقة إجراء امتحان للبرومتريك يمكن أن يتم التقديم في أي مركز من المراكز 10000 الموزعة  على دول العالم في أكثر من 100 بلد، فقط يجب التأكد من دخول الامتحان للتخصص المطلوب الخاص بدولة قطر.

وكذلك تقديم طلب التقييم الكترونيا يمكن أن يتم عن طريق صاحب العمل داخل دولة قطر، ولكن لابد من تواجد الممارس الصحي في دولة قطر عند الحاجة للمقابلة خلال مرحلة التقييم. بالإضافة إلى ذلك وجب التنويه إلى ضرورة تواجد الممارس الصحي في دولة قطر خلال مرحلة الترخيص.​

12هل تحدد إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين نطاق الممارسة الخاص بالمهن المختلفة مثل ( ممرض، فني أشعة ....الخ ).​

 يوجد لكل مهنة نطاق ممارسة يحدد العمل المصرح لحامل الترخيص القيام به، ويكون لكل من الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والتمريض نطاق تخصصي أو نطاق آخر عام بدون تخصص. يحدد صاحب العمل الوصف الوظيفي الذي يبين مسؤوليات العمل داخل المنشأة الصحية خاصته.  علماً أنه يحذر على أي ممارس صحي العمل خارج نطاق العمل الممنوح له و المدوّن في الترخيص الطبي.
13ما المقصود بشهادة الخبرة؟ و هل يقبل خطاب التوصية كبديل لشهادة الخبرة؟​

شهادة الخبرة هي شهادة رسمية من صاحب العمل السابق مذكور فيها المسمى الوظيفي ، طبيعة العمل ومدة العمل (موضح تاريخ بداية العمل و تاريخ النهاية). ويجب أن تتضمن الشهادة اسم مقدم الطلب بالكامل، يجب أن تكون الشهادة مطبوعة على ورق المنشأة الرسمي وموقع من قبل الشخص المخول بالتوقيع داخل المنشأة، ويرجى التأكد من أن الرسالة مؤرخة وعليها ختم المنشأة.
14لماذا لا يمكنني الحصول على ترخيص للعمل في دولة قطر إذا كان عندي نقص في الخبرة المطلوبة ؟​

القوانين المنظمة للعمل بالقطاع الصحي الخاص في دولة قطر, تشترط وجود عدد معين من سنوات الخبرة حسب التخصص المطلوب لإثبات أهلية المتقدم للعمل بشكل آمن وجودة عالية. بينما يمكن للممارس الصحي إكمال فترة من التدريب بأحد الهيئات المعتمدة داخل دولة قطر لاستكمال سنوات الخبرة المطلوبة. وللمزيد من المعلومات بخصوص شروط ومتطلبات التدريب لكل فئة يرجى مراجعة "إرشادات لكل مهنة" على الرابط التالى على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية :  http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/HowToRegisterToPracticeInQatar.aspx   

15إذا كان لدي نقص بسنوات الخبرة أو انقطاع في الممارسة لمدة سنتين  فما هي الإجراءات اللازمة للحصول على ترخيص مزاولة المهنة؟​

إذا كان لديكم نقص بسنوات الخبرة المطلوبة أو انقطاع في الممارسة يرجى الاطلاع على الإجراءات اللازمة للحصول على ترخيص مزاولة المهنة عن طريق "إرشادات لكل مهنة" على  االرابط التالي الخاص بالمجلس القطرى للتخصصات الصحية  والدخول على المهنة الخاصة بكم والاطلاع على جزئية متطلبات التقييم/التسجيل فقرة متطلبات التدريب ، و كذلك الإطلاع على "مرفقات ذات صلة " فيما يخص سياسة الإنقطاع عن الممارسة http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/HowToRegisterToPracticeInQatar.aspx    
16بالنسبة للمتقدمين على ترخيص مزاولة المهنة في القطاع الصحي والذين هم خريجي أحد الجامعات و الكليات في دولة قطر، هل هم معفيين من متطلب سنوات الخبرة؟​

 يتم إعفاء خريجى  جامعات دولة قطر من فئة الصيادلة و التمريض و المهن الطبية المساعدة ، و المرشحين للعمل فى مؤسسة حمد الطبية و مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ، ومركز سدرة للطب والبحوث من شرط الخبرة العملية.

أما الراغبين في العمل لدى المؤسسات الصحية الأخرى في القطاع الصحي الحكومي أوشبة الحكومي أو الخاص  يتعين عليهم الحصول على سنة من الخبرة العملية ( التدريب )  تحت إشراف ممارس مرخص في ذات التخصص بموجب خطاب تدريب صادر من المجلس القطرى للتخصصات الصحية. و للمزيد من المعلومات حو لهذا الموضوع يرجى مراجعة تعميم رقم 1/2016 على الرابط التالى  : http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/AllCirculars.aspx

17متى تنتهي صلاحية التقييم الأولي وما هي الإجراءات في حال انتهت صلاحيته وأود متابعة إجراءات الحصول على ترخيص مزاولة المهنة؟​

يصلح التقييم الأولي لمدة ستة أشهر من تاريخه، على أن يقوم المتقدم على ترخيص مزاولة المهنة باستكمال إجراءات الترخيص خلال الفترة المذكورة وإلا مستندات التقييم ستعتبر منتهية الصلاحية وبالتالي يتطلب من المتقدم أن يقوم بتقديم طلب جديد للتقييم مع إرفاق كافة المتطلبات في الطلب الجديد بالإضافة إلى مستندات التقييم السابقة.

ملاحظة: لا يعد التقييم الأولي بمثابة ترخيص لمزاولة المهنة​

18هل يمكن التقدم بطلب آخر للتقييم في حال رفض الطلب الأول؟​

نعم، يمكن التقدم بطلب لإعادة تقييم المؤهلات والتدريب والخبرة لإدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين- المجلس القطري للتخصصات الصحية خلال مدة لا تزيد عن شهر من تاريخ  التقييم الأولي الذي تم رفضه.
19ما عدد سنوات الخبرة المطلوبة للحصول على ترخيص في تخصص معين بعد الحصول على الشهادة العليا؟​
يتم تقييم هذا الأمر كل حالة على حده ، لمزيد من المعلومات، يرجى مراجعة "إرشادات لكل مهنة" على  الرابط التالي على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية : http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/HowToRegisterToPracticeInQatar.aspx     
20لماذا لا تمتلك دول الخليج الأخرى شهادات تقييم؟​
على الرغم من عدم تشابه تسمية عمليات التسجيل أو الشهادات الخاصة بمنح التراخيص الطبية في الدول المختلفة ، فإن الجهات المعنية بترخيص الأطباء و المهن الطبية الأخرى تمتلك إجراءات خاصة لتقييم خبرة ومؤهلات وتدريب المتقدم من أجل التأكد من لياقتهم لممارسة الطب في تلك الدولة.
21 كيف يمكنني استكمال إجراءات التقييم إن كان اسم المركز الذي أريد العمل فيه غير مدرج ضمن قائمة المنشآت في نظام التسجيل والترخيص الإلكتروني؟​
إن كان اسم المركز الذي تريد العمل فيه غير مدرج ضمن قائمة المنشآت في نظام التسجيل والترخيص الإلكتروني، يتوجب عليك حينها التواصل مع ضابط الاتصال في المنشأة بهدف الاستفسار مع إدارة ترخيص المنشآت في وزارة الصحة العامة حول وضع ترخيص المنشأة حيث أنه سيتعذر وجود اسم المنشأة ضمن قائمة المنشآت في نظام التسجيل والترخيص الإلكتروني إن لم يسبق لها تقديم طلب ترخيص.
ملاحظة: فيما يخص ترخيص المنشأة، يرجى التواصل مع قسم ترخيص المنشآت في إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في وزارة الصحة العامة.​​
22هل خبرتي العملية كممرض (ة) تخولني للحصول على ترخيص مزاولة المهنة كمساعد (ة) طبيب أسنان؟​

نعم،  إن الخبرة العملية في التمريض تعتبر مقبولة للتسجيل/ الترخيص لمزاولة المهنة كمساعد (ة) طبيب أسنان بشرط أن تعمل هذه الفئة في عيادات الأسنان فقط. لمزيد من المعلومات يرجى مراجعة "إرشادات لكل مهنة" فئة "ممارسين المهن الطبية المساعدة " على الرابط التالى على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية : http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/HowToRegisterToPracticeInQatar.aspx

 و كذلك مراجعة تعميم رقم (24/2015) على الرابط التالى على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية : http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/AllCirculars.aspx

23هل يمكن أن تمنح الإدارة ترخيصاً مؤقتاً لحين صدور نتيجة التحقق من  المصدر الأولى للشهادات والوثائق ؟​

 نعم ، يمنح المجلس القطرى تراخيص مؤقتة لجميع الممارسين الصحيين من كافة الفئات ، و تكون مدة الترخيص المؤقت ستة أشهر غير قابلة للتجديد ، على أن يتم خلال هذه المدة استكمال إجراءات التسجيل / الترخيص. و للمزيد من المعلومات حول منح التراخيص المؤقتة يُرجى مراجعة تعميم رقم (3/2015) على الرابط التالى على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية : http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/AllCirculars.aspx
24هل يمكن استكمال إجراءات حسن السيرة والسلوك من وزارة الداخلية مع إجراءات التأشيرة توفيراً للوقت؟​
كلا، لا يمكن استكمال إجراءات حسن السيرة والسلوك من وزارة الداخلية مع إجراءات التأشيرة حيث أن هناك إجراءات خاصة بالشهادة المطلوبة لاستكمال إجراءات الترخيص من قبل إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين علماً أنه يمكنكم استخدام الشهادة نفسها لحسن السيرة والسلوك من البلد الأم لاستكمال كلاً من الغرضين.   
25لماذا يتوجب علي إجراء تحاليل للدم من أجل الحصول على الترخيص؟​
إجراء تحاليل الدم أحد المتطلبات التي ينص عليها القانون الساري في دولة قطر بغاية حماية المرضى والممارسين الصحيين على حد سواء من انتقال الأمراض المعدية. تثبت تحاليل الدم خلو الممارس من أي أمراض قد تنتقل إلى المرضى الذين يتلقون العلاج من قبله.
26هل يتوجب على الفنيين إجراء تحاليل الدم على الرغم من عدم تواصلهم مباشرة مع المرضى؟​
 نعم ويستثنى من هذا الشرط الصيادلة وفنيي الصيدلة فقط لعدم وجود تعامل مباشر مع المرضى.
27 هل يمكن لمن كان يعاني من مرض انتقالي تمت معالجته ، مثل التهاب الكبد الفيروسي ب، أن يحصل على ترخيص طبي ؟​
 في هذه الحالة تنظر الإدارة في نتائج تحليل الدم الخاصة بكل حالة على حده مع أخذ النصيحة الطبية بعين الاعتبار من لجان مختصة بهذا الخصوص وذلك بعد معرفة طبيعة العمل و المكان الذي يعمل به حيث تكون تحديد اللياقة الصحية للممارس من اختصاص اللجنة المتخصصة .
28أنا طبيب زائر, كيف يمكن لي أن أصبح طبيب مقيم في بطاقة الترخيص؟​

 يمكنكم تحويل الترخيص من طبيب زائر إلى طبيب مقيم من خلال تقديم طلب تحديث البيانات الشخصية

 "Update personal information"على نظام التسجيل والترخيص الإلكتروني مع إرفاق المستندات التالية:

  • نسخة عن البطاقة الشخصية القطرية سارية المفعول
  • شهادة حسن سيرة و سلوك من وزارة الداخلية القطرية
  • شهادة حسن سيرة و سلوك مهني من جهة التسجيل بحيث تغطى سنوات الخبرة المطلوبة.
  • شهادة الخبرة الحديثة ويجب التحقق منها من خلال شركة التحقق من المصدر الأولى للشهادات والوثائق
  • نسخة من شهادة الإنعاش القلبي الرئوي أو ما يعادلها. يرجى الاطلاع على التعاميم الصادرة في هذا الصدد رقم 9/2014 و 19/2015 و 8/2016 على الموقع التالي الخاص بالمجلس القطرى للتخصصات الصحية .
  • نسخة من نتيجة فحص الدم من القوميسيون الطبي التي تشمل: HIV test, HCV test, HBV test, HB vaccination and chest X-Ray

بالإضافة إلى المتطلبات الأخرى المطلوبة من إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين.​

29ما المقصود بعملية التحقق من المصدر الأولى للشهادات والوثائق ؟​
هي عملية التأكد من صحة الخبرات والمؤهلات والتدريب الخاصة (لجميع الوثائق المقدمة) لكافة الممارسين الصحيين الراغبين في الحصول على ترخيص مزاولة المهنة في القطاع الصحي بدولة قطر مما يضمن إمداد القطاع الصحي بممارسين صحيين مؤهلين لممارسة المهنة بشكل آمن

تسهم عملية التحقق من المصدر الأولى للشهادات والوثائق في الاكتشاف المبكر للطلبات المرفقة بشهادات مزورة/مضللة وغير صحيحة وتمنع مقدميها من الممارسة في الدولة، كما تمكن المجلس القطري للتخصصات الصحية من إخطار الجهات الأخرى المعنية بالتسجيل بشأن الطلبات المزورة/المضللة.

يأتي ذلك في أطار حرص المجلس القطري للتخصصات الصحية على تأمين سلامة أفراد المجتمع وعدم السماح لأي شخص بممارسة المهنة قبل الحصول على نتائج عملية التدقيق الصحيحة والتأكد من صحتها ومأمونية الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين بدولة قطر
30متى يتم التحقق من المصدر الأولى للشهادات والوثائق ؟​
يجب التقدم بطلب لعملية التحقق من صحة الشهادات والوثائق قبل التقدم بطلب التسجيل/التقييم إلى إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطري للتخصصات الصحية وإرفاق ما يثبت ذلك (إيصال الدفع) بطلب التسجيل/التقييم الإلكتروني.
31ما هي طريقة التقديم والدفع؟
​تقديم طلب ​​إلكتروني للتحقق من صحة الشهادات والوثائق من خلال النظام ​الإلكتروني الخاص بالتحقق من صحة المستندات على الرابط التالي اضغط هنا والذي يُمكّن الممارسين الصحيين والمنشآت من إنشاء حسابات خاصه بهم وتقديم طلب التحقق الإلكتروني والدفع والمتابعة.

​لمتابعة الطلبات المقدمة، يرجى زيارة الروابط التالية اضغط هنا or اضغط هنا
​للتواص​​ل مع فريق الداتافلو، يرجى زيارة الرابط التالي:  www.dataflowgroup.com/sup​port

32في حال لم يستطع فريق الداتا فلو من التحقق بشكل كامل من الوثائق والشهادات(Unable to verify) بسبب وجود مشكلة في التواصل مع الجهة المصدرة أو لأي سبب آخر فما هي الإجراءات في مثل هذه الحالة؟ ​

في حال لم يستطع فريق الداتا فلو من التحقق بشكل كامل من الوثائق والشهادات(Unable to verify) بسبب وجود مشكلة في التواصل مع الجهة المصدرة أو لأي سبب آخر، فيتوجب على المتقدم التواصل مع فريق الداتا فلو بهدف مساعدتهم لتسهيل عملية التحقق عن طريق بيانات التواصل التالية الخاصة بالشركة:

معلومات الاتصال بشركة الداتافلو:

www.dataflowgroup.com/support

33هل يتعين علي الخضوع لعملية التحقق من المصدر الأولى للشهادات والوثائق مرة أخرى عند تجديد الترخيص الطبي؟​

كلا. تتم عملية التحقق من المصدر الأولى للشهادات والوثائق مرة واحدة قبل إصدار الترخيص الطبى للمرة الأولى، وتحتفظ إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطرى للتخصصات الصحية بالحق في طلب إعادة التحقق إذا دعت الضرورة لذلك حسب ما تراه الإدارة.

34تستغرق عملية التحقق عن طريق شركة التحقق من المصدر الأولى للشهادات والوثائق وقتاً طويلاً، فما هي الاستثناءات؟​

تستغرق عملية التحقق من الطلبات 30 يوم عمل ( 6 أسابيع) على الأقل. وينتج التأخير عند صعوبة الاتصال بمصادر المعلومات ( مثل مكان العمل السابق) وفي حال وجود شكوك تتطلب مزيدا من التحقيق التفصيلي، ويستثنى المتقدمين الذين قاموا بالدراسة داخل دولة قطر أو منحه من دولة قطر.

35هل احتاج لتقديم نسخ من الشهادات للتصديق أم أن عملية التحقق عبر شركة التحقق من المصدر الأولى للشهادات كافية؟​

كلا. ليست هناك حاجة لتصديق الشهادات في حال تم التحقق منها، و لكن قد تكون هناك حاجة فقط لتصديق بعض المعلومات التي لم يتم التحقق منها من خلال شركة التحقق كتصديق سجلات العمليات الجراحية المرفقة بطلب الامتيازات الجراحية من قبل الجهة المعنية أو في بعض الحالات الخاصة .

ملاحظة: متابعة عملية التحقق من المصدر الأولى للشهادات من ضمن مسؤوليات مكان العمل ومقدم الطلب.​

36ما هو مفهوم التحقق بأثر رجعي من صحة الشهادات للممارسين الصحيين العاملين في دولة قطر ؟​

طلبات التحقق من المصدر الأولي للشهادات والوثائق بأثر رجعي تطبق على الممارسين الصحيين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص - والذين تم منحهم ترخيص مزاولة المهنة قبل بدء استخدام نظام التحقق في عام 2009 ، ويتوجب على هؤلاء الممارسين تقديم مؤهلاتهم العلمية للشركة للتحقق  من صحتها وإرفاق ما يثبت ذلك في طلب تجديد الترخيص.

تعميم رقم (19/2014)

37ما هي رسوم الداتا فلو (التحقق من المصدر الأولى للشهادات والوثائق)؟​

الفئاتالوثائقالرسوم (ريال قطري)
رسوم التحقق من المصدر الأولي للشهادات والوثائق للطلبات الجديدة
الطب البشري وطب الأسنان
  • شهادتان علميتان
  • رخصة مزاولة مهنة واحدة
  • أخر 5 سنوات من الخبرة العملية
  • التأكد من السجل المهني للممارس

 

باقة (أ)

1100  ريال قطري

المهن الطبية المساعدة /  صيدلة /تمريض / الطب التكميلي
  • شهادة علمية واحدة
  • رخصة مزاولة مهنة واحدة
  • أخر 3 سنوات من الخبرة العملية
  • التأكد من السجل المهني للممارس

باقة (ب)

  ريال قطري 900

 

رسوم التحقق من المصدر الأولي للشهادات والوثائق للطلبات بأثر رجعي
الأطباء وأطباء طب الأسنان  المرخصين قبل عام 2009 ومازالوا يعملون في قطر
  • شهادتان علميتان
  • رخصة مزاولة مهنة واحدة
  • التأكد من السجل المهني للممارس

باقة (ج)

  ريال قطري  800

ممارسي المهن الطبية المساعدة /الصيادلة / الممرضين المرخصين قبل عام 2009
  • شهادة علمية واحدة
  • رخصة مزاولة مهنة واحدة
  • التأكد من السجل المهني للممارس

باقة (د)

ريال قطري  700

ومازالوا يعملون في قطر  
رسوم التحقق من الوثائق الإضافية الأخرى

 

 

 

الوثائق الإضافية

 

  • شهادة علمية إضافية
400  ريال قطري
  • شهادة حسن سيرة وسلوك
  ريال قطري 300
  • سجل العمليات
  ريال قطري 300
  • رخصة مزاولة مهنة إضافية
 ريال قطري   180
  • خبرة إضافية، وتطبق أيضاً في حالة وجود خبرة إضافية أكثر من شهادتين خبرة ضمن الباقات، ب)
  ريال قطري 180
تحويل تقارير التحقق
  • رسوم تحويل تقارير التحقق من جهات التسجيل الأخرى إلى المجلس القطري للتخصصات الصحية
ريال قطري  200
  • تطبق الرسوم المذكورة أعلاه ابتداء من 17/11/2016
  • تطبق الرسوم المذكورة أعلاه في حالة تقديم الطلب عن طريق النظام الالكتروني للتحقق من الشهادات والوثائق
  • تطبق الرسوم الخاصة والباقات(أ، ب، ج، د) المذكورة أعلاه إذا تم تقديم الوثائق في نفس الوقت ليتم التحقق منها، وأي وثائق يتم تقديمها بعد ذلك، يتم تحصيل رسومها حسب رسوم الوثائق الإضافية المذكورة أعلاه.
  • تطبق رسوم إضافية قدرها 50 ريال قطري في حال تقديم الطلب إلى كاونتر الداتافلو (رقم 9،14) في مبنى وزارة الصحة العامة.
  •  طلبات التحقق من المصدر الأولي للشهادات والوثائق بأثر رجعي تطبق على الممارسين الصحيين المرخصين قبل تطبيق نظام التحقق في عام 2009، لمزيد من المعلومات يرجى الرجوع إلى تعميم رقم (19/2014) المتوفر على موقع المجلس القطري للتخصصات الصحية على الرابط التالي http://www.qchp.org.qa 
​​
38من الصعب الحصول على شهادة حسن السيرة و السلوك المهنية ، فلماذا يتوجب علي الحصول على واحدة؟​

شهادة حسن السيرة و السلوك مهنياً وثيقة تقدم من جهة تسجيل لأخرى لبيان أن الممارس الصحي مسجل قانونياً وأنه مخوّل بممارسة المهنة بدون أي قيود، وللتأكد من عدم وجود أي عوائق قانونية/سلوكية لعملية التسجيل وبأنه يمكن اعتبار الممارس الصحي ملائماً للممارسة الصحية وفقاً لقوانين الترخيص السارية في الدولة المانحة للترخيص.

​وننوه أنه ليس من الصعب الحصول على شهادة حسن السيرة و السلوك مهنياً حيث تمتلك معظم جهات التسجيل أنظمة وعمليات خاصة لطلب هذه الشهادة.​

39هل تقبل النسخ من شهادة حسن السيرة و السلوك المهنية ؟​

تقبل النسخة الأصلية لشهادات حسن السيرة المرسلة مباشرة من الجهات المصدرة المختصة عبر البريد ( أو النسخة الالكترونية تبعاً للاتفاقيات بين المجلس القطري للتخصصات الصحية و بين جهة التسجيل التابع لها الممارس) والتي يجب أن تغطي سنوات الخبرة  المطلوبة لكل تخصص وعلى أن ترسل مباشرة من جهة التسجيل للبلد الذي عمل فيه الممارس إلى إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطري للتخصصات الصحية على العنوان التالي:

إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطري للتخصصات الصحية

المجلس الأعلى للصحة

ص.ب:7744 -  الدوحة -قطر​

40لم يتوجب علي الخضوع لعملية التحقق من المصدر الأولى للشهادات والوثائق عن طريق شركة التحقق إضافة إلى الحصول على شهادة حسن السيرة و السلوك مهنية ؟​

 تطلب شهادة حسن السيرة والسلوك مهنياً والتحقق لسببين محددين هما أن عملية التحقق من المصدر الأولى للشهادات والوثائق تستهدف التأكد من صحة الشهادات العلمية والخبرات لمقدم الطلب، أو بعبارة أخرى التأكد من أن كافة المعلومات المقدمة من قبل مقدم الطلب صحيحة وحقيقية. في حين أن شهادة حسن السيرة و السلوك مهنياً ترسل من قبل جهات التسجيل الأخرى لإخطار إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطرى للتخصصات الصحية بأن مقدم الطلب مسجل قانونياً ومخول بممارسة المهنة دون أية قيود وتضمن هذه العملية لياقة مقدم الطلب لممارسة المهنة وفقاً للقوانين ذات الصلة بالترخيص في بلد الإصدار.​

41هل يمكنني إرسال شهادة حسن السيرة و السلوك مهنياً من صاحب العمل السابق؟​

كلا حيث تقبل فقط شهادات حسن السيرة والسلوك المهنية المرسلة مباشرة من جهات تسجيل معترف بها.

42في حالة ترخيصي الطبي من بلدي مازال ساري المفعول هل أحتاج شهادة حسن سيرة وسلوك؟​

نعم يجب على المتقدم إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطرى للتخصصات الصحية  تزويد الإدارة  بشهادة حسن السيرة والسلوك لسنوات الخبرة المطلوبة لكل تخصص على أن ترسل مباشرة من  هيئة التسجيل في البلد الذي عمل فيه الممارس إلى  إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطري للتخصصات الصحية.

43كم هي رسوم طلب شهادة حسن السيرة و السلوك المهنية (الصادرة من قبل المجلس القطري للتخصصات الصحية بناءً على طلب الممارس)؟​

حالياً ليس هناك رسوم خاصة بطلب شهادة حسن السيرة و السلوك المهنية (الصادرة من قبل المجلس القطري للتخصصات الصحية بناء على طلب الممارس).

44ما هي الفئات التي يجب عليها تقديم الامتحان ألتأهيلي ؟​

يتوجب على جميع الفئات المذكورة أدناه اجتياز الامتحان التاهيلي الإلكتروني تمهيداً للحصول على ترخيص مزاوله المهنة بعد استيفاء جميع متطلبات التسجيل و الترخيص الأخرى.

توفر إدارة التسجيل – المجلس القطري للتخصصات الصحية الامتحانات التأهيلية لعدد 15​​ فئة / تخصص إلكترونياً على مدار الأسبوع كالتالي:

الرقمالممارسون التي يتوجب عليهم الخضوع للامتحاننسبة النجاحعدد الأسئلة/ مدة الامتحانالامتحان
1.طبيب عام60%

100 MCQs,

2 ½ hours

طبيب عام (General Practitioner)
2.طبيب أسنان عام60%

100 MCQs,

2 ½ hours

طبيب أسنان عام (General Dentist)
3.صيدلي60%

100 MCQs,

2 ½ hours

صيدلي (  (Pharmacist
4.ممرض عام مسجل50%

100 MCQs,

2 ½ hours

ممرض عام مسجل (Registered General Nurse)
5.قبالة قانونية مسجلة50%

100 MCQs,

2 ½ hours

قبالة قانونية مسجلة   (Registered Midwife)
6.

تقني مختبرات طبية،

تقني مختبرات طبية محدد النطاق

50%

100 MCQs,

2 ½ hours

تقني مختبرات طبية (Lab Technologist )  جديد
7.فني مختبرات طبية50%

100 MCQs,

2 ½ hours

فني مختبرات طبية ( Lab Technician)
8.

تقني أشعة،

تقني أشعة صوتية

50%

100 MCQs,

2 ½ hours

تقني أشعة     (Radiology Technologist) جديد
9.

فني أشعة

 

50%

100 MCQs,

2 ½ hours

فني أشعة (Radiology Technician)
10.أخصائي علاج طبيعي50%

70 MCQs,

2 hours

أخصائي علاج طبيعي (Physiotherapist)
11.مسعف أساسي50%

70 MCQs,

2 hours

مسعف أساسى (Basic Paramedic)
12.

مسعف،

مسعف الرعاية الحرجة

50%

100 MCQs,

2 ½ hours

مسعف (Paramedic) جديد
13.مساعد طبيب أسنان50%

100 MCQs,

2 ½ hours

مساعد طبيب أسنان (Dental Assistant)
14.فني صحة الفم و الأسنان50%

70 MCQs,

2 hours

فني صحة الفم و الأسنان (Dental Hygienist)
15.​​فني أسنان50%

70 MCQs,

2 hours

فني معمل أسنان (Dental Technician )


​- يرجى المتابعة مع الإدارة للاستعلام عن أي امتحان آخر للفئات الأخرى.​​

45أين يمكن إيجاد مراجع الامتحان ألتأهيلي؟​

يرجى الاطلاع على صفحة الامتحان التأهيلي لإيجاد مراجع الامتحان التأهيلي لكل مهنة. اضغط هنا
46كم تستغرق مدة الامتحان؟​

يرجى الاطلاع على صفحة الامتحان التأهيلي للتعرف على مدة الامتحان التأهيلي لكل مهنة. اضغط هنا
47كم عدد الأسئلة المطروحة حسب اختصاصي؟​

يرجى الاطلاع على صفحة الامتحان التأهيلي للتعرف على عدد أسئلة الامتحان التأهيلي لكل مهنة. اضغط هنا

48ما هي نوعية الأسئلة المطروحة؟​

نوعية الأسئلة اختيار من متعدد وببساطة يمكنك اختيار الإجابة الصحيحة من الاختيارات المتعددة المتوفرة.

49كم مدة صلاحية  الامتحان ألتأهيلي (امتحان البرومترك)؟​

ثلاث سنوات.

50 هل يمكنني الحصول على نتيجة الامتحان فور انتهائي منه؟​

عند الانتهاء من الامتحان سوف تستلم  التقرير موضح به معدلك وإذا ما تم اجتيازك للامتحان.

51ما هي نسبة نجاحي حسب تخصصي؟​

هذا يختلف حسب نوعية الامتحان المقُدم ولمزيد من المعلومات يمكنكم الرجوع لرابط الامتحان التأهيلي  على موقع وزارة الصحة العامة -  www.qchp.org.qa/ar/Pages/QualifyingExamination.aspx

52 هل هناك نية لإعفاء كبار السن من  الممارسين الصحيين من الجلوس للامتحان ألتأهيلي ؟​

لا يوجد مثل هذه النية في الوقت الحالي. 

53هل الامتحان التخصصي موجود في مركز البرومترك؟​

إن قائمة الامتحانات التي تقدمها شركة البرومترك والمطلوبة من قبل إدارة التسجيل متوفرة على الموقع الإلكتروني أدناه . فإذا كان الامتحان الذي تنوي التقدم له غير مذكور فعليكم التواصل مع إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطري للتخصصات الصحية لمزيد من المعلومات

54ما الطرق الأسرع  التي يمكنني إتباعها من أجل تحديد موعد للامتحان ؟​

التسجيل الإلكتروني هو أسرع وأسهل طريقة للتسجيل، حيث سيطلعك على التفاصيل الدقيقة الخاصة بتوافر المقاعد للامتحان. كما يمكنك تحديد موعد للامتحانات عبر الهاتف وذلك عن طريق الاتصال بشركة برومترك.

عند التسجيل للامتحان، فإنه يتوجب عليك إدخال رقم جواز السفر الحالي الخاص بك  أو رقم بطاقتك الشخصية

واسم الدولة المصدرة لهما. ولن تقبل إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطري للتخصصات الصحية أي متقدم للامتحان لم يقم باستيفاء هذه البيانات وقد يؤدي النقص في البيانات الخاصة بك إلى حجب نتيجتك. يجب إبراز البطاقة الشخصية من أجل المطابقة عند التوجه للتسجيل في مركز الامتحان .​

55كيف يمكنني تحديد اقرب مركز للجلوس لامتحان البرومترك؟ ​

 لتحديد أقرب مكان للجلوس لامتحان البرومترك الرجاء الدخول على الموقع الإلكتروني أدناه: www.prometric.com

واضغط على موقع مركز الامتحان : 

وهذا سيمدك  بالمعلومات الضرورية المطلوبة. "Locate a Testing Centre"​

56إذا لم أجد التاريخ المناسب  لإجراء امتحان البرومترك ، ماذا يجب علي عمله؟  ​

أن هدفنا أن نقدم لكم تاريخ الامتحان المناسب في غضون أسبوعين من التقديم . وفي حالة عدم توافر التاريخ المناسب فالرجاء التواصل مع  فريق  خدمة  العملاء  في شركة البرومترك عن  طريق البريد  الإلكتروني  باللغة الإنجليزية فقط.

57للمرشحين في دولة قطر فقط: كم مركز امتحان متوافر في قطر؟​

حالياً يتواجد مركز واحد في الدوحة للرجال والنساء ، وحتى الآن فإن خدمة توافر المقاعد متوافرة 24  ساعة في اليوم على الموقع الإلكتروني : www.prometric.com

58كيف يمكنني معرفة أن  موعدي مؤكد؟​

في حال تم التسجيل بنجاح سواء من خلال الانترنت أو الهاتف  سوف تستقبل رسالة الكترونية مفصلة من مركز البرومترك .

59ما هي طريقة الدفع للامتحان؟  ​

إذا كان الحجز من خلال الإنترنت أو الهاتف فإن دفع رسوم الامتحان يكون عن طريق  بطاقات الائتمان، الماستر كارد، الفيزا أو امريكان اكسبرس. وللأسف لا يمكن الدفع النقدي ، وإذا أرسلت تسجيلك عن طريق البريد فيجب إرسال شيك الدفع للامتحان بالدولار الأمريكي.  ​

60ماذا يجب علي عمله في حال يوجد عطل فني أو مشكلة أخرى تمنعني من الجلوس للامتحان؟​

في أغلب الحالات التي لا تمكنكم من الجلوس للامتحان بسبب مشكلة أو عطل فني  سيتم إصدار رقم عطل  في مركز الامتحان سواء عن طريق فريق خدمة العملاء في شركة البرومترك  أو عن طريق البريد الالكتروني باللغة  الإنجليزية ، والذي سيمكنكم من أخذ موعد آخر للجلوس للامتحان من غير دفع رسوم أخرى.والرجاء التأكد من احتفاظك برقم العطل .​

61ماذا يجب علي عمله إذا تلقيت سؤال غير صحيح في امتحاني ، وأردت تقديم شكوى خلال الامتحان؟​

 إن الامتحان الذي سيتم تقديمه قد تم التدقيق عليه عدة مرات ، وإذا كنت تعتقد أن هناك خطأ  يتطلب تقديم شكوى أثناء الامتحان  فيجب إبلاغ إدارة المركز الذي سيحقق في ذلك و سيرفع تقرير للقسم المختص لمزيد من التحقق وسيتم التواصل معك إذا تطلب الأمر.

62ماذا يتوجب علي عمله إذا لم تستقبل إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطري للتخصصات الصحية نتيجة امتحاني؟​

يجب عليك مراجعة فريق خدمة العملاء في مركز البرومترك للامتحان مع إحضار رسالة التأكيد للامتحان مفصلة وسوف يتم رفع النتيجة الخاصة بك.

63لقد خضعت مسبقاً للامتحان ألتأهيلي في بلد آخر هل يتم قبوله من قبل إدارة التسجيل أم يتوجب علي إعادة الامتحان في قطر؟ هل يمكنني الخضوع للامتحان خارج دولة قطر؟​

يتوجب على المتقدم على ترخيص مزاولة المهنة في دولة قطر الخضوع للامتحان ألتأهيلي الخاص بدولة قطر علماً أنه يمكنه إجراء الامتحان خارج الدولة شرط التأكد من اختيار الامتحان الخاص بدولة قطر. لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع موظفي شركة البرومترك مباشرةً عن طرق بيانات الاتصال التالية:

الهاتف:

  • من الأحد إلى الخميس:  +31 320 239 530( متوفر باللغة العربية)
  • من الجمعة إلى الاثنين: +31 320 239 800

    البريد الإلكتروني : pnl-mena@prometric.com

موقع الشركة المنظمة للامتحانات (برومترك) : www.prometric.com

64هل هناك فترة محددة بين موعد الامتحان الأول والثاني في حال رغبت في إعادة الامتحان؟ هل يمكنني إعادة الامتحان خلال شهر واحد؟ ​

يسمح بدخول الإمتحان التأهيلى 3 مرات متتالية دون النظر للفترة الزمنية بين كل إمتحان و الآخر.فى حال عدم إجتياز الإمتحان التأهيلى فى المرة الثالثة و الرغبة فى التقدم للإمتحان لمرات أخرى ، يسمح للممارس بذلك و لكن بمعدل مرة كل 6 شهور و لا يزيد إجمالى عدد المرات عن 5 مرات كحد أقصى فى ذات التخصص. و للمزيد من المعلومات حول تنظيم عدد مرات دخوا الامتحان التأهيلى، يرجى مراجعة تعميم رقم (23/2015) على الرابط التالى على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية : http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/AllCirculars.aspx

65هل يمكنني تقديم طلب التحقق من المصدر الأولي من الشهادات قبل دخول الامتحان ألتأهيلي؟​

نعم، يمكنك تقديم طلب التحقق من المصدر الأولي من الشهادات قبل دخول الامتحان ألتأهيلي. يرجى التنويه إلى أنه من الضروري تقديم طلب التحقق من المصدر الأولي من الشهادات قبل تقديم طلب التسجيل / التقييم لدى إدارة التسجيل والترخيص في المجلس القطري للتخصصات الصحية مع إرفاق نسخة من إيصال الدفع في الطلب.

66لقد فقدت نتيجة الامتحان هل يمكنني الحصول على نسخة أخرى؟ وما هو الحل البديل؟​

لا تعطي شركة البرومترك سوى نسخة واحدة من نتيجة الامتحان وفي حال فقد الممارس هذه النسخة فيتوجب عليه إعلام إدارة التسجيل بذلك وتزويدهم برقم الامتحان  (confirmation number)بهدف الـتأكد من نتيجة الامتحان في النظام الخاص بالامتحانات التأهيلية.

67ما الغرض من هذه الامتحانات التأهيلية ؟​

جلوسك لهذا الامتحان يمكـّن إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطري للتخصصات الصحية من تقييم قدراتك في مجال ممارستك. وفي حال استيفائك المعايير المطلوبة، فإنك تصبح مؤهلا للتقدم من أجل الحصول على ترخيص ممارسة المهنة في دولة قطر.
68هل أحصل على ترخيص إذا اجتزت الامتحان ألتأهيلي ؟​

كلا. فالغرض من الامتحان هو التأكد من استيفائك للمعايير المطلوبة من قبل إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين- المجلس القطري للتخصصات الصحية و اجتياز الامتحان التأهيلي هو احد متطلبات التسجيل إضافة إلى شروط و متطلبات أخرى.

69ما هي الإجراءات اللازمة لتحديد موعد جديد للامتحان ؟  ​

إذا كنت تريد تحديد موعد جديد للامتحان ، فإنه يمكنك الاتصال بفريق خدمة العملاء بشركة برومترك أو  قبل ثلاثة أيام تقويمية كاملة على الأقل من موعدك أو  زيارة الموقع الالكتروني التالي www.prometric.com

70كيف يمكنني إلغاء موعد للامتحان وهل يتم استرداد المبالغ المدفوعة ؟​

إذا كنت تريد إلغاء موعد امتحانك ، فإنه يمكنك الاتصال بفريق خدمة العملاء بشركة برومترك أو زيارة الموقع الإلكتروني قبل  ثلاثة أيام على الأقل من موعد الامتحان. وإذا قمت بالدفع لشركة برومترك مباشرة بواسطة بطاقة الائتمان، فيرجى تقديم طلب لاسترداد ما دفعته. أما إذا تم تسجيلك، فعليك الاتصال بتلك الجهة من أجل ترتيب عملية الاسترداد معهم بشكل مباشر.

71أنا طبيب أسنان، كيف يمكنني الحصول على ترخيص لإجراء الأشعة للأسنان؟​

يجب عليك التقدم بطلب متكامل على النظام الإلكترونى الخاص بالمجلس القطرى للتخصصات الصحية من اجل الحصول على ترخيص طبي إشعاعي. للمزيد من المعلومات حول هذا الشأن برجاء مراجعة تعميم رقم (11/2015) و تعميم رقم (13/2016) على الرابط التالى على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية : http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/AllCirculars.aspx

72كيف يمكن لي أن أصبح ضابط وقاية إشعاعية؟​

يجب إرسال طلب خاص من مكان العمل إلى إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطري للتخصصات الصحية لطلب هذا المسمى بالإضافة إلى المتطلبات الخاصة بالترخيص الإشعاعي, و بناءاً عليه سيتم عمل دورة مكثفة لمقدم الطلب للتأكد من أهليته لهذا المسمى.

73 ما هي مجالات العمل الخاصة بالإشعاع ؟​

  • مجال تشخيصي
  • مجال علاجي
  • مجال طب نووي
  • مجال وحدة وقاية

للعمل في إحدى المجالات (من 2 إلى 4) يتوجب تقديم طلب رسمي من مكان العمل إلى إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطري للتخصصات الصحية بالإضافة المتطلبات الخاصة بالترخيص الإشعاعي ​

74أنا جراح أنف وأذن وحنجرة؟ فهل يجب أن أتقدم بطلب للامتيازات الجراحية للإجراءات الروتينية للأنف والأذن والحنجرة أو فقط للإجراءات المتقدمة؟​

نعم يجب عليك التقدم بطلب للامتيازات الجراحية لأي إجراءات قد تقوم بها خلال الممارسة.
75كيف يمكنني الحصول على امتيازات جراحية في مجال تخصصي؟​

يتوجب عليك تقديم طلب خاص بذلك إلى إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطري للتخصصات الصحية, و للمزيد من التفاصيل ، يرجى مراجعة "لإمتيازات الجراحية (الأطباء)" على الرابط التالى على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية : http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/HowToRegisterToPracticeInQatar.aspx

76هل يجب أن يحمل الممارسون الصحيون من فئة أبناء/ زوجات المقيمين إقامات عائلية ؟​

ا . ليس من الضرورى أن يحمل الممارسون الصحيون من الفئة المذكورة إقامات عائلية ، بل من الممكن  أن يحملوا  إقامات نظامية سارية المفعول على كفالة المنشأة الصحية ،  بشرط تقديم ما يثبت أن كلاً من أو أحد الأبوين أو الزوج  مقيم فى دولة قطر.

77هل من الممكن أن تكون الخبرة العملية للممارسين الصحيين من الفئات المذكورة بديلا عن السنة التدريبية المطلوبة للحصول على الترخيص الطبى ؟​

نعم . حيث أنه فى حال كان المتقدم لديه خبرة حديثة ، تعادل أو تزيد عن السنة التدريبية المطلوبة للحصول على ترخيص مزاولة المهنة  ، و ذلك بغرض العمل فى أى منشأة صحية فى القطاع الخاص ، أو شبه الحكومى ، أو فى أى منشأة حكومية غير مؤسسة حمد الطبية و مؤسسة الرعاية الصحية الأولية و مركز سدرة للطب و البحوث ، فإنه يمكن فى ذلك الوقت إحتساب هذه الخبرة الحديثة ، و إعتبارها بديلاً عن السنة التدريبية المطلوبة

78هل من الضرورى الحصول على الترخيص الطبى من البلد الأم ، كشرط من شروط تسجيل/ترخيص الممارسين الصحيين من الفئات المذكورة ؟​

من الأفضل أن يكون الممارس حاملأ للترخيص من البلد الأم ، و يكون الحصول على الترخيص الطبى  أو ما يثبت تسجيل الممارس الصحى – فى المهن التى تتطلب ذلك- إلزامياً فى حال احتساب الخبرة العملية  للممارس الصحى فى البلد الأم أو غيرها من الدول  كبديل للسنة التدريبية المطلوبة للحصول على الترخيص الطبى

79كيف يمكن تطبيق هذه السياسة فى حالة الإنقطاع عن ممارسة المهنة ؟​

إن تطبيق هذه السياسة على الفئات المذكورة ، لا يعفيها من الفترة التدريبية المطلوبة فى حال الإنقطاع عن ممارسة المهنة وفقاً للوائح و السياسات المتبعة لدى المجلس القطرى للتخصصات الصحية ، و عليه ،   فإن الممارس يكون ملزماً باستكمال الفترة التدريبية سواءاً كانت سنة أو ستة أشهر لتغطية فترة الإنقطاع حسب سياسة الانقطاع المعتمدة  

80هل يعفى تطبيق هذه السياسة من الإمتحان التأهيلى ((Prometric ؟​

لا . لا يعفى تطبيق هذه السياسة من الإمتحان التأهيلى ، كأحد متطلبات تسجيل/ترخيص الفئات المذكورة

81هل يعفى تطبيق هذه السياسة الممارسين الصحيين من التحقق من المؤهلات العلمية من المصدر الأولى (Dataflow ) ​

لا . لا يعفى تطبيق هذه السياسة الممارسين الصحيين من الفئات المذكورة من التحقق من المؤهلا ت العلمية  و الخبرة ان وجدت من المصدر الأولى (Dataflow ) فى حال كونهم من أبناء/زوجات المقيمين و الذين درسوا خارج دولة قطر ، أما الممارسين الصحيين من القطريين المبتعثين للخارج للحصول على مؤهلاتهم العلمية أو خريجى جامعات و كليات دولة قطر (كلية الصيدلة جامعة قطر –كلية العلوم الصحية جامعة قطر – كلية شمال الاطلنطي في قطر و جامعة كالجري للتمريض في قطر ) من القطريين و أبناء/زوجات المقيمين فيتم إعفائهم من التحقق من الشهادات العلمية وفقاً لما هو متبع من سياسات و لوائح لدى المجلس القطرى للتخصصات الصحية.

82أنا صيدلى ، من مواليد دولة قطر ، غير أن الوالدين قد غادرا دولة قطر نهائياً ، و غير مقيمين حالياً ، فهل تنطبق هذه السياسة على وضعى الحالى ؟​

لا . لا تنطبق هذه السياسة إلا فى حال كان الممارس الصحى ابناً لمقيمين حاليين فى دولة قطر ، و لا يستثنى من ذلك مواليد قطر.

ملحوظة هامة: هذه السياسة لا تشمل فئة الاطباء البشريين أو اطباء الاسنان​

83هل من المهم لي ولعائلتي أن نحصل على الخدمات الصحية من قبل ممارسين مرخصين لدى منشآت صحية مرخصة؟​

نعم. فالترخيص يشير إلى أن الممارس معتمد، ذو كفاءة وقادر على تقديم خدمات طبيبة مميزه، كما يدل على أن المنشاة الصحية آمنة. ومن أجل سلامتك وحماية عائلتك، يجب عليك أن تحصل على هذه الخدمات من قبل ممارسين  مرخصين ومنشآت مرخصة فقط .

84كيف يمكنني معرفة ما إذا كان الممارسين والمنشآت الصحية في القطاع الخاص مرخصة؟​

يمكنك التأكد من خلال زيارة الموقع الخاص بالمجلس القطري للتخصصات الصحية أو وزارة الصحة العامة على الروابط التالية www.qchp.org.qa   أو https://www.moph.gov.qa كما أنه لديك الحق بسؤال مقدم الخدمة عن رخصته ومعرفة تخصصه المكتوب على ترخيصه في المنشأة الصحية التي يقدم الخدمة بها. 
85ما هو الأساس القانوني لتنظيم عمل الممارسين الصحيين والمنشآت الصحية في دولة قطر؟​

 هناك 6 قوانين في قطر لتنظيم عمل الممارسين الصحيين ومنشآت الخدمات الصحية في الدولة وهي :    
1. القانون رقم "11"، لعام 1982، بشأن تنظيم المؤسسات العلاجية.
2.القانون رقم "2"، لعام 1983 ، في شأن مزاولة مهنتي الطب البشري وطب وجراحة الأسنان وتعديلاته.
3.القانون رقم "3"، لعام 1983 ، بتنظيم مهن الصيدلة والوسطاء ووكلاء مصانع وشركات الأدوية وتعديلاته.
4.القانون رقم "1"، لعام 1986 ، بشأن تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها.
5.القانون رقم "8"، لعام 1991 ، في شأن تنظيم مزاولة المهن الطبية المساعدة ، المعدل بالقانون رقم(14)لسنة 1994.
6.القانون رقم "31"، لعام 2002 ، فيما يتعلق بالحماية من الإشعاع.

- بالإضافة إلى :

  • قرار مجلس الوزراء رقم "9" لسنة 1998 بشأن اللجنة الدائمة للتراخيص بوزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها، والقرارات المعدلة له.
  • القرار الأميري رقم "7" لسنة 2013 بإنشاء المجلس القطري للتخصصات الصحية كمجلس مستقل بدلا من كونه إدارة تابعة للأمانة العامة للمجلس الأعلى للصحة ليصبح الجهة المنظمة الوحيدة والمسئولة عن تنظيم عمل الممارسين الصحيين العاملين بدولة قطر. http://www.qchp.org.qa/en/DocumentsAR/QCHP%20Emiri%20Decree%20(Arb).pdf​​
86ما هي قواعد أخذ الإجازات في القطاع الخاص؟​

يجب عليك إخطار إدارة تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين - المجلس القطرى للتخصصات الصحية بتاريخ المغادرة وتاريخ العودة  وكذلك في حال ممارسة المهنة في الخارج قبل السفر.

87أنا أمتلك مركز طبي، كيف أتصرف في حال عدم وجود ممرضة مرخصة خلال فترة زمنية محددة؟​

وفقاً للقوانين السارية، لا يمكن للطبيب ممارسة مهنة الطب في مركز طبي بدون وجود ممرضة مرخصة.​

88هل من مسؤولية المجلس القطرى للتخصصات الصحية متابعة التأكد من حصول كافة الممارسين الصحيين على الترخيص؟​

 نعم. يمتلك المجلس القطرى للتخصصات الصحية فريقاُ خاصاً بالتحقيق والالتزام، والذى يعمل على التأكد من الالتزام بقوانين ترخيص الممارسين الصحيين والمنشآت الصحية في دولة قطر. يقوم هذا الفريق بجولات تفتيش منتظمة وينظر في الشكاوي الواردة بهذا الخصوص من خلال التعاون الوثيق مع السلطات القانونية للفصل في حالات عدم الالتزام بالقانون.

89هل من الممكن إلغاء كتابة التاريخ التفصيلي للشهادات التي يتم إرفاقها في الطلب والاكتفاء بكتابة الشهر والسنة فقط ؟​

يجب حسب القوانين واللوائح في المجلس القطري للتخصصات الصحية كتابة تاريخ الشهادات المرفقة في الطلب الإلكتروني مفصل وكامل .

90 في بعض الأحيان يختار مقدم الطلب مجال التخصص بالخطأ ولا يمكنه إصلاحه وبالتالي يجب عليه أكمال الطلب وإرساله للتقييم؟​

 يجب الالتزام بالدقة أثناء تعبئة الطلب. و فى حال تم تعبئة الطلب ببيانات خاطئة و لم يتم تقديمه بعد على النظام الإلكترونى ، فإنه ينصح بإلغائه و إنشاء طلب جديد ، و عند حدوث هذا النوع من الأخطاء يرجى التواصل مع qchphelpdesk@moph.gov.qa  ، حيث يتم التعامل مع كل حالة على حدة.

91 هل من الممكن  تقييم أو منح رخصة للممارسة بدون مكان عمل ؟​

لا يمكن ذلك الشرط الأساسي من شروط التسجيل/الترخيص هو أن تكون هناك جهة عمل لطلب الممارس.

92ما هي إجراءات تغيير مكان العمل؟​

يرجى مراجعة "إرشادات لكل مهنة" على الرابط التالى على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية واختيار التخصص الخاص بك والاطلاع على جزئية تغيير مكان العمل  "Change Place of Work".

http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/HowToRegisterToPracticeInQatar.aspx

93أريد تغيير مكان عملي ولكن ترخيصي منتهي الصلاحية فما هي الإجراءات في هذه الحالة؟​

إن كان الترخيص منتهي الصلاحية وتريد تغيير مكان العمل فيتوجب تقديم طلب تغيير مكان العمل أولاً وبعد ذلك تقديم طلب تجديد الترخيص. يرجى مراجعة "إرشادات لكل مهنة" على الرابط التالى على موقع المجلس القطرى للتخصصات الصحية واختيار التخصص الخاص بك والاطلاع على جزئية تغيير مكان العمل  "Change Place of Work".

 http://www.qchp.org.qa/ar/Pages/HowToRegisterToPracticeInQatar.aspx

94ما هي مدة صلاحية الترخيص الممنوح من قبل المجلس القطري للتخصصات الصحية (QCHP) ؟​

 لقد تم تمديد مدة صلاحية الترخيص من سنة واحدة إلى سنتين ابتداءً من تاريخ إصدار الترخيص (عند منح الترخيص  للمرة الأولى) أو ابتداءً من تاريخ انتهاء الصلاحية (عند التجديد).

95ما هي مواعيد الأيام المفتوحة؟ وما هي بيانات الاتصال الخاصة بموظفي إدارة التسجيل – المجلس القطري للتخصصات الصحي؟​

يرجى الدخول على الموقع التالي الخاص بوزارة الصحة العامة للاطلاع على مواعيد الأيام المفتوحة وعلى بيانات الاتصال الخاصة  بموظفي إدارة التسجيل – المجلس القطري للتخصصات الصحي. https://d28d0ipak1ih43.cloudfront.net/app/media/2218

96روابط مفيدة​

جميع الاستمارات و المتطلبات متوفرة على موقع وزارة الصحة العامة وموقع المجلس القطري للتخصصات الصحية.

  • https://www.moph.gov.qa
  • http://www.qchp.org.qa

    يرجى زيارة الموقع بشكل مستمر للاطلاع عن القوانين و السياسات و المستجدات.​​