معلومات للجمهور والممارسين الصحيين
ماذا يمكنني أن أفعل إذا لم أكن راضياً عن خدمة الرعاية الصحية التي تلقيتها؟
إذا كنت غير راضٍ عن أي جانب من جوانب العلاج والرعاية الصحية التي تلقيتها، يجب عليك أولا محاولة التحدث إلى الممارس الذي قام بتقديم الخدمة الصحية لك أو المدير الطبي للمنشأة الصحية لشرح ما حدث و توضيح سبب عدم رضاك عن الخدمة المقدمة لك.
هنالك شكاوى كثيرة من الممكن أن يتم حلها مباشرة من قبل الممارسين الصحيين أو المنشآت الصحية التي يعملون بها في حالة تقديم الشكوى بصورة مناسبة ، وفي حال تواصل الطرفان مع بعضهما بصراحة واحترام.
إذا لم يؤدي التوضيح أو الإجراءات المتخذة في المنشأة لحل المشكلة بطريقة مرضية ، يمكن تقديم شكوى إلى قسم الكفاءة المهنية من خلال مركز الاتصال الصحي الحكومي (GHCC).
علما بأن تقديم الشكوى الى قسم الكفاءة المهنية بإدارة التخصصات الصحية – وزارة الصحة العامة يعتبر تفويضا رسميا يخول الادارة الحصول على ملف المريض الطبي والاطلاع على المعلومات المرتبطة بصحته وحالته المرضية و التواصل مع منشآت الرعاية الصحية التي قام المريض بتلقي الخدمات العلاجية بها (والمرتبطة بموضوع الشكوى).
ماهي أنواع الشكاوي التي ينظر فيها قسم الكفاءة المهنية ؟
ينظر القسم في الشكاوى المتعلقة بالسلوك المهني والكفاءة المهنية أو اللياقة الصحية لممارسي المهن الصحية في الدولة والتي قد تتعلق بالتالي:
كفاءة الممارس:
السلوك المهني للممارس:
تقديم الخدمات العلاجية دون الحصول على موافقة المريض (حسب سياسة الموافقة المستنيرة بوزارة الصحة العامة)
عدم تزويد المريض بتقرير عن حالته الصحية عند الطلب.
خرق سرية المعلومات الخاصة بالمريض وخصوصيته.
سلوك ممارس بما في ذلك رفض معاينة المريض / التحرش الجنسي / التمييز أو التحيز وغيرها من تصرفات سلوكية غير لائقة
وكما يمكن تقديم شكوى في الحالات التالية:
- الشك في الممارسة الصحية – عمل الممارس الصحي - دون الحصول ترخيص مزاولة المهنة ، أو العمل خارج نطاق الاختصاص والامتيازات الممنوحة له.
- الصحة البدنية أو العقلية للممارسين الصحيين و التي من الممكن أن تؤثر على ممارستهم للمهنة. (ممارسة غير آمنة).
ملاحظة: قسم الكفاءة المهنية لا ينظر في الشكاوى التالية:
ما الإجراءات الذي يمكن أن يتخذها القسم ؟
في حال ثبوت وجود قصور في الخدمة العلاجية / خطأ طبي يمكن لقسم الكفاءة المهنية ومن خلال اللجنة الدائمة للتراخيص (اعتمادا على مدى خطورة الشكوى) اتخاذ احدى الاجراءات التالية:
تقديم المشورة/ التنبيه الشفهي للممارس/المنشأة.
تقديم المشورة/ التنبيه الشفهي للممارس/المنشأة.
توجيه إنذار كتابي للممارس/المنشأة.
وضع بعض الشروط على تسجيل الممارس.
مطالبة الممارس بتحسين وتطوير معارفه العلمية /مهاراته أو طريقة ممارسته للمهنة.
إعادة تقييم الامتيازات الممنوحة للممارس الصحي.
تغيير/تعديل نطاق العمل الخاص بالممارس وتغيير نوع الترخيص الخاص به.
التدقيق على الأداء المهني للممارس / المنشأة والرقابة لمتابعة الاداء والالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة.
إيقاف الممارس عن مزاولة المهنة لمدة لا تتجاوز 12 شهر حسب القوانين السارية.
الإغلاق الجزئي للمنشأة أو الإغلاق الكامل لمدة لا تتجاوز 12 شهر حسب القوانين السارية.
تقييم كفاءة الممارس مهنياً أو تقييم صحته العامة.
إلغاء / سحب الترخيص المهني من الممارس/المنشأة.
تحويل أي ممارس صحي يمارس بدون ترخيص مهني للنيابة.
يمكن إغلاق بعض الشكاوى دون اتخاذ أي إجراء وذلك عندما تثبت التحقيقات:
حق التظلم
في حال اتخاذ عقوبة تأديبية من العقوبات المذكورة اعلاه (ما عدا تقديم المشورة/ التنبيه الشفهي للممارس/المنشأة)، يحق للممارس الصحي تقديم تظلم عن القرار المتخذ الى مكتب سعادة وزير الصحة العامة خلال 30 يوم من تاريخ اعلانه رسميا.
مشاركة المعلومات
جميع المعلومات المرتبطة بكفاءة الممارسين الصحيين تعتبر سرية و للقسم الحق في التحفظ عليها او مشاركتها مع السلطات المحلية والدولية المختصة عند الطلب رسميا.
الاتصال بنا
يواصل القسم تأدية المهام السابق ذكرها بشكل يومي وبكفاءة عالية تحت إشراف قيادة مؤهلة ومدربة وواعية تحمل رسالة السعي لحماية صحة وسلامة كل من يعيش على أرض دولة قطر من خلال التأكد من كفاءة ولياقة الممارسين للعمل في القطاع الصحي.
، الرجاء التواصل مع فريق الكفاءة المهنية على البريد الإلكتروني: FTP@moph.gov.qa