إدارة التخصصات الصحية

ملتزمون بسلامة المرضى

قسم الكفاءة المهنية


يضطلع قسم الكفاءة المهنية بعدد كبير من المهام التي يسهم من خلالها بفعالية في تحقيق أهداف إدارة التخصصات الصحية، وتنفيذ الاستراتيجية العامة لوزارة الصحة العامة، حيث يقوم بالرقابة على أداء الممارسين الصحيين في دولة قطر والتأكد من التزامهم بالقوانين المنظمة للعمل في القطاع الصحي بالدولة والسياسات والتوجيهات المعتمدة من الجهات المختصة في وزارة الصحة العامة، وذلك من خلال التحقيق في الشكاوى المقدمة ضدهم والملاحظات حول أدائهم.


وقد مر هذا القسم خلال إنشائه بالكثير من المراحل بالرغم من تأديته لنفس المهام:

  • تم إنشاء قسم "الرقابة والشكاوى" في العام 2009 وذلك بغرض استقبال والتحقيق في كافة الشكاوى المتعلقة بكفاءة الممارسين الصحيين في الدولة وحماية الجمهور ضد الممارسات غير الآمنة أو اللاأخلاقية أو تلك غير اللائقة، مما يضمن حصول الجمهور على رعاية صحية آمنة وعالية الجودة في منشآت صحية مرخصة في دولة قطر، بالإضافة إلى الرقابة على أداء الممارسين الصحيين، وذلك لضمان الالتزام بالقواعد والأنظمة المعمول بها في القطاع الصحي داخل الدولة . 

  • في العام 2013 تم إنشاء المجلس القطري للتخصصات الصحية بموجب القانون رقم (7) لسنة 2013، وتغيير اسم قسم "الرقابة والشكاوى" إلى "إدارة الكفاءة المهنية" كأحد الأقسام التابعة للمجلس القطري للتخصصات الصحية.

  • في العام 2019 وبموجب القانون رقم (14) لسنة 2019، بشأن تعديل الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة العامة تم تغيير اسم المجلس القطري للتخصصات الصحية إلى إدارة التخصصات الصحية


 مهام قسم الكفاءة المهنية:
  • التحقيق في الشكاوى الطبية المقدمة ضد مقدمي الرعاية الصحية​​​

  • التأكد من امتثال والتزام الممارسين الصحيين بكل القوانين والسياسات و التوجيهات المنظمة لمزاولة المهنة في الدولة​

  • تقييم أداء وكفاءة الممارسين الصحيين.

  • تقييم​ صحة الممارسين الصحيين. 

  • القيام بالزيارات التفتيشية لأغراض الكفاءة المهنية.

  • التحقق من صحة الاجازات المرضية.​


ويواصل قسم الكفاءة المهنية تأدية المهام السابق ذكرها بشكل يومي وبكفاءة عالية تحت إشراف قيادة مؤهلة ومدربة وواعية تحمل رسالة السعي لحماية صحة وسلامة كل من يعيش على أرض دولة قطر من خلال التأكد من​ كفاءة ولياقة الممارسين للعمل في القطاع الصحي.​

​​​​​